نستكمل بحثنا في موضوع عقيدة التأله بالنعمة في تعاليم آباء الكنيسة الجامعة شرقًا وغربًا، وسوف نتحدث في هذا المقال عن مفهوم التأله بالنعمة عند الآباء اللاتين في الغرب.
العلامة ترتليان الإفريقي
نبدأ من العلامة ترتليان الذي يُعد أبو اللاهوت اللاتيني، حيث يتحدث ترتليان في أكثر من موضع عن عقيدة التأله بالنعمة، ويرى أن التأله هو غاية خلق الإنسان، وإن الإنسان لو لم يسقط، كان سيؤخذ في المستقبل إلى الطبيعة الإلهية، حيث يقول التالي:
”والآن، على الرغم من أن آدم كان عرضةً للموت بسبب حالته تحت الناموس، إلا أن الرجاء كان محفوظًا له بقول الرب: 'هوذا آدم يصير كواحد منا‘ (تكوين3: 22)، أي نتيجة اتخاذ الإنسان إلى الطبيعة الإلهية في المستقبل. إذًا، ما الذي يلي ذلك؟ والآن، لئلا يمد يده، ويأخذ أيضًا من شجرة الحياة، [ويأكل]، ويحيا إلى الأبد. بالتالي يُظهِر بإضافة الجزء عن الوقت الحاضر 'والآن، أنه قد خلقه للوقت، وللحاضر، ولاستمرار حياة الإنسان“. [33]
(Tertullian, ANF03 (Against Marcion), Trans. By Dr. Holmes, Edit. By Phillip Schaff)
ويتحدث ترتليان عن أن البشر يُدعون آلهةً أيضًا، ولكنه ليس من ذواتهم، بل بالنعمة حسب استحقاق كل منا، حيث يقول التالي:
”لكنك ستقول: إنه -بهذه الطريقة- لا يوجد فينا أي شيء من الله، لكن بالحقيقة إن لنا شيئًا منه، بل وسيظل لنا، لكن هذا الشيء هو منه، وقد تسلمناه، وهو ليس من ذواتنا؛ لأننا سنكون آلهةً، إذا استحققنا أن نكون ضمن هؤلاء الذين قال لهم: 'أنا قلت: إنكم آلهة‘، و'الله في وسط الآلهة يقضي‘، ولكن هذا يتأتى من نعمته، وليس بسبب مزية فينا، لأنه هو وحده مَن يستطيع أن يصنع [منا] آلهةً“. [34]
(ترتليانوس الإفريقي (علامة)، ضد هرماجانوس، تَرْجَمَة: أمجد رفعت رشدي)
ويستخدم آية (مز82: 1، 6) أيضًا في موضع آخر مؤكدًا على عقيدة ألوهية السيد المسيح وعقيدة تأله الإنسان، لأن الكتاب المقدس دعا البشر آلهة بسبب التبني لله والإيمان، فكيف لا يكون الابن هو بالحقيقة ابن الله الوحيد بالطبيعة كالتالي:
”فلنتذكر أنت وأولئك هذا القائل: 'أنا قلت: أنكم آلهة وبنو العلي كلكم‘ (مزمور82: 6)، ومرة أخرى: 'الله قائم في مجمع الله‘ (مزمور82: 1)، وإن كانت الأسفار لم تخش أن تدعو البشر آلهةً، وهم قد صاروا أبناء الله بالإيمان، فلنتأكد إذًا، أن نفس الأسفار بكل احتراس، تمنح لقب 'الرب‘ لمَّن هو بالحقيقة ابن الله الواحد والوحيد“. [35]
(ترتليانوس الإفريقي (علامة)، ضد براكسياس، تَرْجَمَة: أمجد رفعت رشدي)
القديس هيلاري أسقف بواتييه
ننتقل إلى ق. هيلاري أسقف بواتييه والملقب بـ”أثناسيوس الغرب“، حيث يتحدث عن أن غاية التجسد هي تأليه الإنسان كالتالي:
”فالخطية الموجهة ضد الروح هي إنكار كمال قوة الله، ونقض للجوهر الأزلي في المسيح، الذي صار من خلاله الله في الإنسان، ليصير الإنسان إلهًا“. [36]
(Hilary of Poitiers, The fathers of the church vol. 125 (Commentary on Mathew), Trans. By D. H. Williams, Edit. By David G. Hunter)
ثم يتحدث ق. هيلاري عن اقتناء البشر للروح القدس كعربون للخلود وشركة الطبيعة الإلهية مؤكدًا على ألوهية الروح القدس، حيث يقول التالي:
”لن يجرؤ الرجال فيما بعد، بقوة المنطق البشري المجرد، على أن يضيفوا الروح الإلهي بين المخلوقات، الذي نقبله كعربون الخلود وكمصدر للاشتراك مع الطبيعة الإلهية غير الآثمة“. [37]
(هيلاري أسقف بواتييه (قديس)، عن الثالوث، تَرْجَمَة: راهب من دير أنبا أنطونيوس، مراجعة: د. سعيد حكيم)
وهكذا يتحدث ق. هيلاري عن أن غاية التجسد الإلهي هي تأليه الإنسان، حيث يقول التالي:
”فإنه حينما وُلِدَ الله ليكون إنسانًا، لم يكن الغرض هو فقدان الألوهية، بل ببقاء الألوهية يُولَد إنسانًا كي يكون إلهًا. فمن ثم إن اسمه هو عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا (متى1: 23)، كي لا يقلل من شأن الله إلى مستوى الإنسان، بل يُرفَع من شأن الإنسان إلى الاتحاد بالله. وعندما طلب [أي المسيح] أن يتمجد، لم يكن هذا تمجيدًا لطبيعته الإلهية بأي شكل، بل للطبيعة الأقل التي اتخذها؛ فإنه يطلب هذا المجد، الذي كان له قبل تأسيس العالم“. [38]
(هيلاري أسقف بواتييه (قديس)، عن الثالوث، تَرْجَمَة: راهب من دير أنبا أنطونيوس، مراجعة: د. سعيد حكيم)
أغسطينوس أسقف هيبو
ننتقل الآن إلى أغسطينوس الذي يُعد من أكثر الآباء اللاتين حديثًا عن تأله الإنسان بالنعمة، حيث يتحدث مثله مثل العلامة ترتليان عن أن التأله هو غاية خلق الإنسان منذ البَدْء، وأنه كان سيصير إلهًا لو لم يسقط بالتعدي والعصيان كالتالي:
”هنالك في الراحة سوف ترى أنه هو الله، طبيعة سامية ادَّعيناها لنا حينما هبطنا من أعالي عهده على صوت الشيطان الذي أغوانا قائلاً: 'تصيران كآلهة‘، لم نحفظ الأمانة لهذا الإله الذي كان قادرًا على أن يجعل منا آلهةً، لو لم نجحد نعمه، ونتخلف عن الاتحاد به“. [39]
(أغسطينوس، مدينة الله ج3، تَرْجَمَة: الخور أسقف يوحنا الحلو)
ثم يتحدث أغسطينوس عن أن تأله الإنسان والشركة في اللاهوت هي غاية الإخلاء والتجسد الإلهي، مستخدمًا صيغة التأله التبادلية الشهيرة، حيث يقول التالي:
”لكن المسيح، معلم التواضع، الذي جعل نفسه شريكًا لنا في سقمنا، ليجعلنا شركاء في لاهوته، ونزل من السماء ليعلمنا الطريق، ويكون هو طريقنا (يوحنا 14: 6)“. [40]
(أغسطينوس، عظات في المزامير ج2، تَرْجَمَة: سعد الله سميح جحا)
ثم يتعمق أغسطينوس في شرح عقيدة التأله في موضع آخر في سياق تفسيره لآية (مزمور 81: 1) كالتالي:
”فمَّن هم؟ وأين هم الآلهة الذين إلههم هو الإله الحق؟ يجيبنا مزمور آخر: 'الله قائم في مجمع الآلهة، وهو في وسط الآلهة ليدينهم‘ (مزمور 81: 1). ما زلنا نجهل إذا كان لا يوجد في السماء آلهة أخرى، يقوم الله وسط مجمعهم ليدينهم. انظروا في المزمور نفسه، عمَّن يتكلم النبي: 'قلت أنكم آلهة، وبنو العلي كلكم، إلا أنكم مثل البشر تموتون، وكأحد الرؤساء تسقطون‘ (مزمور 81: 6). يتضح من هذا الكلام أن الذين يدعوهم الله آلهةً، هم بشر تألهوا بنعمته، وليسوا مولودين من جوهره. وحده يبرر مَن هو البر ذاته، ولم ينل بره من آخر. كذلك، وحده يُؤلِّه مَن هو الله بذاته، ولا يشاركه إله آخر. والحال، فإن الذي يُبرِّر هو الذي يُؤلِّه، لأن الذين بررهم، يجعلهم أبناء الله. يقول الإنجيلي: 'أعطاهم سلطانًا أن يصيروا أبناء الله‘ (يوحنا 1: 12). إن صرنا أبناء الله، صرنا آلهةً، لكن بنعمة التبني، لا بالطبيعة التي وُلِدَنا فيها. ليس لله سوى ابن أوحد هو مع أبيه إله واحد، أعني ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الكلمة الذي كان في البَدْء، كلمة الله، والكلمة التي في الله. أما الذين يصيرون آلهةً، فبنعمة الله يصيرون، ولا يُولَدون من جوهره ليكونوا مثله آلهةً“. [41]
(أغسطينوس، عظات في المزامير ج2، تَرْجَمَة: سعد الله سميح جحا)
ويؤكد أغسطينوس أيضًا على عقيدة التأله بالنعمة وشركة الطبيعة الإلهية في موضع آخر قائلاً:
”جعلك الله أخًا لابنه دون أن يلدك، فتبناك، وجعلك له شريكًا في الميراث، ثم جعل المسيح شريكًا لك في الموت ليؤهلك للاشتراك معه في اللاهوت“. [42]
(أغسطينوس، خواطر فيلسوف في الحياة الروحية، تَرْجَمَة: الخوري يوحنا الحلو)
ويتحدث أغسطينوس أيضًا عن ألوهية الروح القدس موضحًا أنه إله بالطبيعة، وعلى العكس من البشر المخلوقين الذين يُدعون آلهة أيضًا، ولكن بالنعمة وليس بالطبيعة مثل الروح القدس كالتالي:
”ولكن إن كان غير مخلوق، فمن ثم لا يكون إلهًا فقط [لأن البشر يُدعون آلهةً أيضًا]، بل هو أيضًا الله ذاته، ولذا فهو مساويًا بالكلية للآب والابن، ويكون في وحدانية الثالوث ومن نفس الطبيعة“. [43]
(أغسطينوس، الثالوث، تَرْجَمَة: د. أنطون جرجس، مراجعة: نيافة الأنبا أنجيلوس الأسقف العام)
ويؤكد أغسطينوس أيضًا على عقيدة التأله بالنعمة كبركة من بركات التجسُّد الإلهي، مستخدمًا صيغة التأله التبادلية الشهيرة كالتالي:
”لأنه صُلِبَ حسب صورة العبد، ولكنه رب المجد المصلوب؛ لأن الاتخاذ [التجسُّد] قد جعل الله إنسانًا واﻹنسان إلهًا“. [44]
(أغسطينوس، الثالوث، تَرْجَمَة: د. أنطون جرجس، مراجعة: نيافة الأنبا أنجيلوس الأسقف العام)
ونستنتج من هنا أن عقيدة تأليه الإنسان هي عقيدة راسخة وثابتة في تعاليم آباء الكنيسة الجامعة شرقًا وغربًا، وموجودة بقوة في جميع التقاليد المسيحية المبكرة، سواء التقليد اليوناني (سواء التقليد الإسكندري، والأورشليمي، والكبادوكي)، أو السرياني، أو اللاتيني.
هوامش
[33] Tertullian, ANF03 (Against Marcion), Trans. By Dr. Holmes, Edit. By Phillip Schaff, (Grand Rapids, MI: Christian Classics Ethereal Library, 1845- 1916), 2: 25, p. 444
[34] ترتليانوس الإفريقي (علامة)، ضد هرماجانوس، ترجمة: أمجد رفعت رشدي، (القاهرة: مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية، 2017)، الفصل الخامس، ص 164، 165.
[35] المرجع السابق، ضد براكسياس، الفصل 13، ص 108.
[36] Hilary of Poitiers, The fathers of the church vol. 125 (Commentary on Mathew), Trans. By D. H. Williams, Edit. By David G. Hunter, (Washington DC: The catholic University of America Press, 2012), on Mt 5: 15, p. 84.
[37] هيلاري أسقف بواتييه (قديس)، عن الثالوث، تَرْجَمَة: راهب من دير أنبا أنطونيوس، مراجعة: د. سعيد حكيم، (البحر الأحمر: دير الأنبا أنطونيوس، 2017)، 1: 36، ص 232.
[38] المرجع السابق، 10: 7، ص 690.
[39] أغسطينوس، مدينة الله ج3، تَرْجَمَة: الخور أسقف يوحنا الحلو، (لبنان: دار المشرق، 2014)، 22: 30، ص 413.
[40] أغسطينوس، عظات في المزامير ج2، تَرْجَمَة: سعد الله سميح جحا، (لبنان: دار المشرق، 2014)، عظة 58: 7، ص 558.
[41] المرجع السابق، 49: 2، ص 313، 314.
[42] أغسطينوس، خواطر فيلسوف في الحياة الروحية، تَرْجَمَة: الخوري يوحنا الحلو، (لبنان: دار المشرق، 2004)، 7: 13، ص 422.
[43] أغسطينوس، الثالوث، تَرْجَمَة: د. أنطون جرجس، مراجعة: نيافة الأنبا أنجيلوس الأسقف العام، (القاهرة، 2021)، 1: 6: 13، ص 129، 130.
[44] المرجع السابق، 1: 13: 28، ص 153.
كيف تقيّم هذا المقال؟
← إتجاه ← التقييم ← اﻷعلى ←
المتوسط الحالي حسب تقييمات من القراء
كن أوّل من يقيّم هذا المقال
من المحزن أن يكون تقييمك للمقال سلبيا
دعنا نعمل على تحسين ذلك
أخبرنا.. كيف يمكن تحسين المقال؟
صدر للكاتب:
كتاب: عظات القديس غريغوريوس النيسي على سفر الجامعة
ترجمة كتاب: "الثالوث"، للقديس أوغسطينوس أسقف هيبو
ترجمة كتاب: "ضد أبوليناريوس"، للقديس غريغوريوس النيسي
نحاول تخمين اهتماماتك… ربما يهمك أن تقرأ أيضا:
- يا من أنقذ يوسف من كيد المصرية وخلصه، اسمعنا ” يا من أنقذ يوسف من كيد المصرية وخلصه، اسمعنا ” (من الصلوات الليتورجية في التراث العربي) ما تراه أمامك موثقا، هو جزء من الصلوات الليتورجية القبطية (المحلية) المدونة بالعربية حسب مخطوطات دير اﻷنبا أنطونيوس بالبحر اﻷحمر. وبالتحديد في مخطوط الصلوات الطقسية، للراهب ميخائيل الأنطوني الباقوري، وهذا المخطوط العربي أعتبره هام وخطير في دراسة التيارات......