Search
Close this search box.
المقال رقم 14 من 14 في سلسلة القيم اﻷخلاقية
الكتابات الأولى فيما يختص بعلم الأخلاق والفلسفة الأخلاقية ظهرت في القرن العشرين، تراوحت بين تحقيقات، فكر أخلاقي عربي، ترجمات فلسفية غربية، دراسات تحليلية للاتجاهات الأخلاقية في الوطن العربي.
من أهم الكتاب

أحمد لطفي السيد 1924
– اهتم بالترجمة باعتبارها وسيلة للنهضة كما حدث في الغرب عندما ترجموا الكتابات العربية.
– اهتم بالأخلاق في الفلسفة اليونانية.
– ترجم كتاب الأخلاق إلى نيقوماخوس وهو بداية هامة في تاريخ دراسة الأخلاق في الفكر العربي المعاصر

أحمد أمين 1953
– متعدد الروافد.
– كتب عن تعريف علم الأخلاق.
– كتب كتاب الأخلاق عام 1920 حتى الطبعة السادسة 1953 الأخلاق: تكوينها، مصادرها.
– النظرية الأخلاقية وعلاقتها بالثقافة السائدة، مركزية الاستنارة الإغريقية كمصدر وحيد لكل عقلانية.
– يتكلم عن علم الأخلاق وليس الفلسفة الأخلاقية فيحدد موضوع علم الأخلاق وفائدته وعلاقته بالعلوم الأخرى (بعدما لم تصبح المعرفة الإغريقية منفردة بكل ما يأتي من العقل).
– هو علم يوضح معنى الخير والشر ويبين ما ينغي أن تكون عليه معاملة الناس بعضهم لبعض.
– شرح الغاية التي يتصورها الناس في أعمالهم وينير السبيل لفعل ما ينبغي.
– الأخلاق فرع من فروع الفلسفة وأخلاق الإنسان ليست حظًا يُمنح حسب المصادفة والاتفاق ولكنها تصلح وتفسد وترقى وتنحط تبعا لقوانين ثابتة لا تختلف.

منصور فهمي والأخلاق الاجتماعية
– في الأربعينيات وهو أول من درس الأخلاق بفضل سيادة الثقافة الفرنسية.
– تناول الضعف الخلقي وأثره على الحياة الاجتماعية تأثرا بأستاذه ليفي برول.
– كتب عن ال والأخلاق.
– كيف تكون الأخلاق في مصر لتسهم في التعاون الدولي؟ عاصر ، كيف ينبغي أن تكون الأخلاق في مصر لتسهم في التعاون الدولي العالمي.
– ورأى أنه من المهم الخضوع لأخلاق مشتركة يدين بها المجموع ويدعون لالتزامها مهما يكن بينهم من فوارق ومنها حب الغير والعدل والتسامح والعفو وهي مبادئ أخلاقية يحتاجها العالم في زمن الحرب.
– الضعف الخلقي وأثره على الحياة الاجتماعية.
– أساس ضعف الأخلاق عنده يرجع إلى التفريط في الواجب وإهمال ما ينبغي عمله.
– الواجب عنده ليس كما هو عند الذي رأى أن الواجب قانون أبدي كلي وضروري عند منصور فهمي يرد إلى المجتمع ويختلف باختلاف الزمان والمكان.
– والضمير.
– ليس فطريا لكنه مرآة الحياة الاجتماعية، ونتيجة للتفاعل بين الأفراد في المجتمع، وثمرة لانتقال التقاليد والعادات من جيل إلى جيل.
– وهو يرد ضعف الضمير الخلقي إلى ثلاثة أمور:
– مسايرة الهوى والخضوع للشهوات.
– الإغراق في المجاملة.
– ضعف الشعور بالغيرية.
– ولهذا فالضمير ليس فطريا.
– تكوين العادة.
– بميل النفس إلى العمل.
– مع تكرار ذلك تكرارا كافيا.

السيد محمد البدوي
– من وجهة نظر علم الاجتماع ينفي وجود علم يحدد قواعد السلوك.
– القواعد الأخلاقية ظواهر اجتماعية.

عبد العزيز عزت أستاذ علم اجتماع
– من دعاة المدرسة الاجتماعية في الأخلاق وتناول الأخلاق بين الفلسفة والعلم.
– رفض أن تكون الأخلاق أفكار نظرية.
– الأخلاق ليست أفكارا نظرية يضعها فرد معين لا يرتبط بزمان ومكان معين أي فرد ميتافيزيقي لا وجود له في الواقع ويسعى وراء مثل أعلى من خلق خيال الفيلسوف قلما يتحقق لبعده عن الحياة الواقعية.
– الأخلاق الاجتماعية هي أخلاق وضعية عملية تقوم فعلا في المجتمعات البشرية وهي محدودة بزمان معين ومكان معين تمثل قوى خارجية

عبد الرحمن بدوي والأخلاق الوجودية
– لاحظ غياب معنى الشعور المميز بين الخير والشر في الكتابات العربية.
– رصد التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية وحقق تَرْجَمَة اسحق بن حنين لكتاب الأخلاق إلى نيقوماخوس 1981.
– تناول فلسفة ابن رشد وكانط في مجال الأخلاق.
– تحقيقات لنصوص أخلاقية أو ترجمات.
– كتب عن اتجاهات الفكر الغربي وإبداعات تظهر اتجاهه الفلسفي.
– في كتابه الأخلاق النظرية ميز بين الأخلاق النظرية والعملية.
– الأولى تضع المبادئ والنظريات التي يستند إليها السلوك الإنساني.
– والثانية تبحث في التطبيقات العملية لهذا السلوك داخل كيان محدد.
– الضمير: السر داخل الخاطر والجمع ضمائر.

زكريا إبراهيم أستاذ علم الأخلاق
– الأخلاق المبدعة في الخمسينيات والستينيات
– ركَّز على الجانب الذاتي الفردي مقابل الاتجاهات الشمولية التي سادت في تلك المدّة في الخمسينيات وبداية الستينيات ولاحظ أن دراسة مادة الأخلاق تضيق كقضية خاصة أن حل المشكلة الاقتصادية عدّ كفيلا بحل المشكلة .
– في الخمسينيات وبداية الستينيات قدم كتاباته في مقابل الدعوى الجماعية السائدة وقت ازدهار الدعوى ال ولذلك يأخذ على فلاسفة الأخلاق أنهم قد تناسوا دورهم شديد الْخَطَر في هذه المدّة الحرجة فتنازلوا عن كل شيء لرجال الاقتصاد أو الاجتماع أو الساسة وكأن حل المشكلة الخلقية رهن بقيام حزب من الرَفَاهيَة المادية.
– الحق والخير والجمال عنده يقابل الإدراك والوجدان والسلوك.
– يدعو إلى الأخلاق الإنسانية التي تقوم على الاختيار والحرية في إطار علاقة الإنسان بالمطلق وإمكانات الإنسان في الكشف عن الأخلاق ورؤية القيم.
– هو اتجاه أقرب إلى الوجودية المؤمنة.

توفيق الطويل والمثالية المعتدلة
رائد الفلسفة الخلقية في العالم العربي المعاصر
– هو رائد الدراسات الأخلاقية في العربية بإسهاماته الجادة والمتواصلة 1949.
– لاحظ توفيق عدم وجود كتابات منظمة في تاريخ الأخلاق باللغة العربية باستثناء أحمد أمين.
– يميز بين فلسفة الأخلاق وعلم الأخلاق.
– اهتم بالتحليل والمناقشة فيما قدمه واتخذ نهجا عقلانيا وجمع بين التفلسف والتدين.
– كتابه المشكلة الأخلاقية الإلزام الخلقي 1954 مقرر على التعليم الثانوي.
– في رأيه أن النضج العقلي لا يستقيم بغير حرية فكرية وأن العداء مع اللاهوت وليس مع الدين.
– الاعتراف بمبادئ فطرية مشتركة بين البشر متمثلة بالاستعدادات والغرائز القابلة للتوجيه بفعل العقل الذي يشكل مبعث القيم والمعايير المطلقة التي تبني عليها فلسفة الأخلاق.
– يرى أن الضمير والخير والشر قائم في العقل نفسه وفي الغاية التي يتوخاها الفاعل الأخلاقي.
– يميز توفيق الطويل بين فلسفة الأخلاق Moral وهم الحدسيين والعقليين، وعلم الأخلاق عند التجريبيين والوضعيين Ethics

الأخلاق القومية زكي الأرسوزي 1900-1968
وفلسفة البعث القومي وارتباطه بنهضة الأمة.

كيف تقيّم هذا المقال؟

← إتجاه ← التقييم ← اﻷعلى ←

المتوسط الحالي حسب تقييمات من القراء

كن أوّل من يقيّم هذا المقال

بما أن المقال أعجبك..

ربما اﻷفضل مشاركته مع دوائرك كي يحظى بانتشار أوسع

من المحزن أن يكون تقييمك للمقال سلبيا

دعنا نعمل على تحسين ذلك

أخبرنا.. كيف يمكن تحسين المقال؟

جزء من سلسلة: القيم اﻷخلاقية[الجزء السابق] 🠼 القيم الأخلاقية [الضمير]