نستعرض في هذا البحث الموجز الإشارات إلى مونارخية الآب في تعليم وكتابات آباء في حقبة ما قبل نيقية وحقبة نيقية وما بعد نيقية، من أجل الوقوف على أفضل تصور حول مفهوم المونارخية في الثالوث، وهل كان يؤمن آباء الإسكندرية بمونارخية الآب أم بمونارخية الثالوث، كما يدَّعي بعض الباحثين في العصر الحديث؟

العلامة إكليمندس السكندري

الآب هو علة الابن
يشير العلامة ّ إلى العلاقة العليّة والسببية بين الآب والابن، فلا يسبق الابن الآب: [1]

وكل سبب يُدرَك كسبب بالعقل، ينشغل بشيءٍ ما، ويُدرِك صلته بشيءٍ ما. أي إن البعض يُؤثِّر، كما السيف في القطع. ولبعض الموضوعات، كتلك التي لها استعداد، كما النار في الخشب، لأنها لن تحرق الصُلب. والسبب يخص الأشياء التي لها علاقة بشيءٍ ما. لأنه يُدرَك بعلاقته بشيءٍ آخر، حتى أننا نستخدم أذهاننا في الاثنين، لكي نتصوّر السبب كسبب. نفس العلاقة نجدها في الخالق، والصانع، والآب. فالشيء ليس سببًا لذاته، ولا المرء أبًا لنفسه. لأن الأول سيصير الثاني. الآن، السبب يعمل ويُؤثِّر. فالمنتج بالسبب هو مفعول ومُتأثر. ولكن نفس الشيء عندما يُؤخَذ في حد ذاته لا يمكن أن يكون فعلاً ومُتأثرًا، ولا يمكن أن يكون ابنًا وأبًا. وإلا يسبق السبب ما قام به، كأن [يسبق] القطع السيف. ونفس الشيء لا يمكن أن يسبق في نفس اللحظة، كما للمادة كسبب، وفي نفس الوقت أيضًا، تكون بعد ولاحقة لأثر السبب. والآن تختلف الكينونة عن الصيرورة، كما السبب عن الأثر، والآب عن الابن. لأن نفس الشيء لا يمكن أن 'يكون‘ وأن 'يصير‘ في نفس اللحظة. بالتالي، هو ليس سببًا لنفسه. فالأشياء ليست أسبابًا لبعضها البعض، ولكنها أسبابٌ لكلٌّ من الأخرى.

(إكليمندس السكندري، )

ويضيف العلامة إكليمندس السكندريّ في نفس السياق مؤكدًا على أن الآب هو العلة الأبعد وأبو الكون، وهو الأقدم والأكثر خيرية للجميع: [2]

إذًا، هدفنا هو إثبات أن الّ وحده قديس وتقي، ويعبد الإله الحقيقيّ بطريقةٍ جديرةٍ به. وأن هذه العبادة المقدَّمة لله، يتبعها حب [الله] وحب من الله [له]. […] يكثرث بالفلسفة الأكثر قدمًا، وبالنبوة الأولى. ومن بين الأفكار المعقولة، [يكترث] بما هو أقدم في أصله، وبالمبدأ الأول الذي بلا زمن أو نشأةٍ، [الذي] هو بادئ الوجود -الابن- الذي منه يتعيَّن أن نتعلَّم العلة الأبعد، أبُ الكون، الأقدم والأكثر خيرية للجميع، غير القابل للتعبير عنه بكلامٍ، ولكن يُبجَّل بالتبجيل والصمت، والعجب المقدَّس، ويُبجَّل بأقصى درجة. ويُعلَن عنه بواسطة الرب، بقدر ما يكون أولئك الذين تعلَّموا قادرين على الإدراك والفهم، مِن أولئك الذين أختارهم الربّ للمعرفة، 'الذين صارت لهم الحواس مُدرَّبةً‘، كما يقول الرسول. 

(إكليمندس السكندري، المتفرقات)

يرى العلامة إكليمندس السكندريّ أن الآب هو العلة الأولى لجميع الأشياء التي تتمُّ بواسطة الابن قائلًا: [3]

وبشكلٍ عامٍ، كل الفوائد الخاصة بالحياة، في أقصى تعقل لها، تنبع من سلطان الله، الذي هو الآب للجميع، وتتمُّ بالابن، الذي هو أيضًا، بسبب كُونه 'مخلِّص جميع الناس ولا سيما المؤمنين‘، كما يقول الرسول [4]، أقرب إلى العلة الأولى، أي إلى الربّ [الآب].

(إكليمندس السكندري، المتفرقات)

ويشير العلامة إكليمندس إلى أن الآب هو علة كل شيء جيد، وأنه ملك الكل، وأن الابن هو الثاني، وكل شيء به كان حسب إرادة الآب، والروح القدس هو الثالث، وكل شيء به كان وفقًا لإرادة الآب: [5]

حتى أنه عندما يقول: 'حول ملك الكل، كل شيء يوجد، وبسببه كل شيء. وهو علة كل الأشياء الجيدة. وحول الثاني الأشياء الثانية في الترتيب، وحول الثالث الثالثة‘. فإنني لا أفهم شيئًا آخر سوى أن المقصود هو ، لأن الثاني هو الابن الذي به كان كل شيء وفقًا لإرادة الآب، والثالث الروح القدس، الذي به كان كل شيء وفقًا لإرادة الآب.

(إكليمندس السكندري، المتفرقات)

العلامة أوريجينوس السكندري

الابن يأخذ من الآب ما هو عليه
يشير العلامة في إشارة إلى مونارخية الآب، أن الابن الوحيد المولود من الآب، يأخذ منه ما هو عليه، دونمَا أي بَدْء زمنيًا كان أم تعليليًا كالتالي: [6]

لهذا، نعلم أن الله هو أبدًا أب لابنه الوحيد المولود منه، والآخذ عنه ما هو عليه، دونما أيّ بدء، زمنيًا كان أم تعليليًا، مما يقدر العقل وحده أن يتمثله في ذاته ويُمحِّصه في فهمه المجرَّد، إلى حدّ ما، وفي تفكيره.

(أوريجينوس، في المبادئ)

ويؤكد العلامة أوريجينوس على المفهوم السابق في موضع آخر، حيث يشير إلى أن الابن يستمد من الآب كل ما هو عليه، إذ لم يكن هناك وقت لم يكن الابن في الآب، داحضًا بذلك المزاعم الية بأن هناك وقت كان فيه الآب بدون الابن: [7]

هو [الابن] -كما يقول الكتاب- بخار قوة الله الأولى وغير المولودة، يستمد منه كل ما هو عليه، إذ لم يكن حينٌ لم يكن فيه.

(أوريجينوس، في المبادئ)

الآب هو بداية الابن
يوضح العلامة أوريجينوس أن الابن هو بخار قوة الله، وإنه كان هكذا على الدوام، ولم يكن للابن بدءًا آخر سوى الله الآب نفسه كالتالي: [8]

يُبيِّن هذا أن بخار قوة الله هذا كان دائمًا ولم يكن له بدء ما خلا الله نفسه. إذ لا يليق، في سائر الأحوال، أن يكون قد حظى بابتداءٍ آخر له سوى الله نفسه، الذي يستمد منه الكيان والولادة.

(أوريجينوس، في المبادئ)

ويشير العلامة أوريجينوس في موضع آخر إلى أن الآب هو بداية الابن في الأزلية، وذلك في سياق تفسيره لآية (إنجيل يوحنا 1: 1) في البَدْء كان الكلمة…: [9]

يمكن للمرء أن يفترض بالاستناد على نقطة أن الله نفسه هو بداية كافة الأشياء، أن الآب هو بداية الابن. وهكذا إن الفساد هو بداية أعمال السخط، فبكلمةٍ واحدةٍ، [الله] هو بمثابة البداية لكل ما هو موجودٌ. هذا الرأي مدعوم من قبلنا [في القول المقدَّس] في البدء كان الكلمة. ففي لفظة [الكلمة] يمكن للمرء أن يرى الابن، ولأن [الابن] كان في الآب، فمن هنا يمكن بالمثل أن يُقال أنه، أي الابن، كان أيضًا في البدء [الآب].

(أوريجينوس، تفسير إنجيل يوحنا ج1)

ويؤكد العلامة أوريجينوس على أن الآب هو بداية الابن، والابن بدوره هو بداية كل الذين خُلِقوا حسب صورة الله كالتالي: [10]

بالإضافة إلى هذه المعاني، فهناك ما نتحدَّث فيه عن البَدْء أو البداية حسب الشكل [الهيئة]. ومن هنا [نقول] أنه لئن كان [المسيح] بكر كل مخلوق أو كائن يُمثِّل صورة الإله غير المنظور. هكذا فإن الآب يُعدّ كبدايته. وبنفس الطريقة، فإن المسيح هو مبدأ هؤلاء الذين خُلِقوا حسب صورة الله. لأنه إذَا كان البشر [قد خُلِقوا] حسب الصورة، أمَّا الصورة فهي حسب الآب، ففي الحالة الأولى، فإن الآب هو مبدأ المسيح، وعلى الجانب الآخر، فإن المسيح هو بمثابة الأصل أو الابتداء بالنسبة للبشر، هؤلاء الذين خُلِقوا ليس حسب ما هو عليه، بل حسب الصورة.

(أوريجينوس، تفسير إنجيل يوحنا ج1)

الابن يأخذ كيانه من الآب بلا بداية أو زمان
يرى العلامة أوريجينوس أن كيان الابن يتحدر من الآب نفسه، ولكن بطريقةٍ لا زمنيةٍ وبلا بداية، بل من الله نفسه: [11]

فالحكمة أزلية وضياء أزليته في آنٍ واحدٍ. إن نفهم جيدًا هذا يغدُ جليًا أن كيان الابن يتحدر من الآب نفسه، ولكن بطريقةٍ لا زمنيةٍ ودونمَا بَدْء، بل من الله ذاته.

(أوريجينوس، في المبادئ)

الآب هو مبدأ ومصدر الابن والروح القدس
يشير العلامة أوريجينوس إلى أن الآب هو الجودة في مبدئه، التي منها وُلِدَ الابن الذي هو صورة الآب في كل شيء، لذا يلائمه والحق يُقال أن الابن يُدعَى صورة جودته، إذ ليس في الابن جودة أخرى سوى الجودة التي عند الآب: [12]

فالآب هو، بلا مراء، الجودة في مبدئه؛ منها وُلِدَ الابن الذي هو صورة الآب في كل شيء. لذا يلائم والحق يُقال أن يُدعَى صورة جودته؛ إذ ليس في الابن من جودة أخرى غير الجودة التي عند الآب. […] وقد دُعِيَ بصوابٍ صورته، لأنه لا ينحدر من سوى هذه الجودة التي هي المبدأ، حتى لا تُرى في الابن جودةٌ غير تلك التي عند الآب، ولا جودة مغايرة أو مختلفة. […] بل يجب وضع الجودة في الآب في مبدئها، كما قُلنا أعلاه. فالابن المولود منه، أو الروح القدس الذي منه ينبثق، يستنسخان في ذاتهما بلا أدنى ريبٍ طبيعة هذه الجودة المكنونة في المصدر، الذي منه يُولد الابن وينبثق الروح القدس.

(أوريجينوس، في المبادئ)

الآب هو مصدر الألوهية في الثالوث
يؤكد العلامة أوريجينوس على أنه لا يوجد أقل أو أكثر في الثالوث، مادام هناك مصدر ألوهية وحيد هو الآب يسوس الكون بكلمته وعقله، ويُقدِّس بروح فيه كل خليق بالتقديس: [13]

وفي سائر الأحوال، ما من أكثر أو أقل في الثالوث، ما دام مصدر ألوهيةٍ وحيدٌ يسوس الكون بكلمته وعقله، ويُقدِّس بروح فيه كل خليق بالتقديس، على حسب ما كُتِبَ في المزمور: بكلمة الرب صُنِعَت السماوات، وبروح فيه كل جنودها [14]. أجل، إنها عملية رئيسية من قِبل الله الآب، علاوةً على تلك التي يمنح بموجبها الكائنات جميعًا أن توجد، على وفق طبيعة كل منها.

(أوريجينوس، في المبادئ)

ويشير العلامة أوريجينوس أيضًا إلى أن الآب هو نبع الألوهة للابن والروح القدس: [15]

والله دُعِيَ محبة، والمسيح لُقِّبَ بأنه 'ابن المحبة‘، بالتالي، إذَا وجدنا 'روح المحبة‘، و 'ابن المحبة‘ و 'إله المحبة‘، فمن المؤكَّد أنه يجب أن نفهم أن الابن والروح القدس كليهما ينبعان من نبعٍ واحدٍ لألوهة الآب.

(أوريجينوس، تفسير الرسالة إلى رومية)

ق. ديونيسيوس السكندري

الابن والروح القدس متحدان في الآب الرأس
يشير ق. السكندري إلى مونارخية الآب أو وحدة الرأس في الآب، حيث يؤكد على أن الكلمة الإلهي مُتَّحِد بإله الكل، وإن الروح القدس قائم في الله ومستقر فيه، وهكذا فإن الثالوث القدوس متجمع معًا ومتَّحِد في واحد، أي أنهم مُتَّحِدون في الرأس الذي هو الله الآب ضابط الكل: [16]

لأنه لا محالة إن الكلمة الإلهيّ مُتَّحِد بإله الكل، وإن الروح القدس قائم في الله ومُستقر فيه، وهكذا، فإن الثالوث القدوس مُتجمِع ومُتَّحِد في واحد، كما قيل، إنهم متحدون في هذا الرأس، الذي هو الله [الآب] ضابط الكل.

(ديونيسيوس السكندري، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين)

ويستطرد ق. ديونيسيوس مؤكدًا على مونارخية الآب في نفس الرسالة، حيث يرفض فصل الوحدة الإلهية العجيبة إلى ثلاث ألوهيات، ضد مَن يؤمنون بثلاثة آلهة في الثالوث، ويؤكد على تمايُّز الأقانيم الثلاثة في الثالوث القدوس، ضد السابيليين القائلين بأقنوم واحد في الثالوث القدوس. وهكذا ينسب ق. ديونيسيوس لقب ”ضابط الكل“ لله الآب أبو ربنا يسوع المسيح.

ويُشدِّد على أننا ينبغي أن نؤمن بالله الآب ضابط الكل، وبيسوع المسيح ابنه، وبالروح القدس. ويشير إلى أن الكلمة مُتَّحِد بإله الكل، لأنه قال: أنا والآب واحدٌ [17]، وكذلك أنا في الآب والآب فيَّ [18]، مُميِّزًا بين أقنوم الآب وأقنوم الابن. وفي النهاية، يُؤكِّد على ضرورة حفظ الثالوث الإلهيّ ووحدة المصدر أو المونارخية في الآب دون انتقاص: [19]

فلا ينبغي إذًا أن نفصل الوحدة الإلهية العجيبة إلى ثلاثة ألوهيات، ولا ينبغي أن كرامة الرب وعظمته الفائقة تُنتقص الوصف 'مصنوع‘، لكن لا بد أن نؤمن بالله الآب ضابط الكل، ويسوع المسيح ابنه، وبالروح القدس، وبأن الكلمة مُتَّحِد بإله الكل، لأنه قال: أنا والآب واحدٌ [20]، وكذلك أنا في الآب والآب فيَّ [21]، وهكذا يكون من البيَّن أن الثالوث الإلهيّ، ووحدة المصدر، يكونان محفوظين دون انتقاص.

(ديونيسيوس السكندري، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين)

إكرام الابن للآب كرأس له
يشير ق. ديونيسيوس في إشارة واضحة إلى مونارخية الآب في الثالوث القدوس، حيث يؤكد على وحدة مشيئة الآب والابن في تدبير الآلام الخلاصية، وهكذا يُكرِّم الابن الآب كرأسٍ له: [22]

قطعًا ويقينًا إن إرادة الابن ليست شيئًا آخر غير إرادة الآب، لأنَّ مَن يريد ما يريده الآب تكون له نفس مشيئة الآب. هذا بشكلٍ هندسيّ، لذلك فعندما يقول: لا إرادتي بل إرادتك، فليس معناها أنه يرغب أن تنزاح عنه الكأس، بل إنه يشير إلى أن إرادة الآب هي في أن يتألم، وهكذا يُكرِّم الآب كرأسٍ άρχήν، لأنه إذَا لقَّب الآباء إرادة شخص بأنها مُجرَّد رأي [أو علامة رمزية أو شكلية]، وإنْ كانت مثل هذه الإرادة ترتبط بما هو خفيّ وله غاية كامنة، فكيف يقول البعض إن الربَّ الذي هو فوق كل هذه الأشياء له إرادة شكلية؟ إن هذا واردٌ فقط إذَا كان لدينا خلَّل في الفكر.

(ديونيسيوس السكندري، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين)

الآب هو مصدر الابن
يشير ق. ديونيسيوس إلى ولادة الابن من الآب غير المبتدئ، مؤكدًا على أن الابن كنسلٍ ليس بلا مصدر، لأن مصدره هو الله الآب نفسه غير المولود: [23]

السؤال الأول: أيهمَا [أصح] هل الابن ولد نفسه أم وُلِدَ من الآب؟ الإجابة: الابن وُلِدَ من الآب، وليس هو الذي وَلَدَ نفسه. […] السؤال الثالث، أنت تقول: غير مبتدئ من غير مبتدئ [أي ليس له بدء]؟ الإجابة: [الابن] هو كنسلٍ ليس بلا مصدر، ولكن الآب غير مبتدئ، لأنه غير مولود.

(ديونيسيوس السكندري، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين)

الآب هو نبع الابن
يستخدم ق. ديونيسيوس مثل النبع والنهر لتشبيه الولادة الأزلية للابن من الآب، مشبهًا الآب بالنبع الحقيقيّ والابن هو النهر المتدفق من هذا النبع كالتالي: [24]

لأنه لا يمكن أن يُدعَى النبع نهرًا ولا النهر نبعًا، لكنهما يظلان حقيقتين، وأن هذا النبع هو الآب بالحقيقة، بينما النهر هو الماء المتدفِق من النبع. […] لقد قيل بعاليه أن الله هو علة كل الأشياء الصالحة، لكن الابن دُعِيَ النهر الذي يتدفق منه [أي من الله]، لأن الكلمة هي لفظة العقل، أو باللغة البشرية، هي منبعثة بواسطة الفم من العقل. لكن الفكر الذي يُنطَق باللسان هو متمايز عن الكلمة الموجودة في العقل. لأن هذه الأخيرة بعدما تلفظ الأولى، تبقى كما كانت عليه مِن قبل، لكن الفكر قد أُرسِلَ وانتشر في كل مكانٍ من حوله، وهكذا كل منهما يكون في الآخر، رغم أن الواحد ينبع من الآخر، وهم واحدٌ رغم أنهما اثنان. وبنفس الطريقة، نقول إن الآب والابن هما واحدٌ، وأحدهما يكون في الآخر.

(ديونيسيوس السكندري، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين)

ويستطرد ق. ديونيسيوس في نفس السياق مؤكدًا على أن العقل هو آب [أقنوم] الكلمة الموجود في ذاته، لكن الكلمة كابنٍ للعقل، لا يمكن أن يكون موجودًا قبله أو بدونه، لكنه موجود معه، ووجد فيه المنبع والمصدر، هكذا الآب ضابط الكل والعقل الكونيّ كان له ابن قبل كل الأشياء، هو الكلمة والنطق، وهو إعلانه والمخبِر عنه: [25]

وبالمثل لأن العقل هو آب الكلمة، موجود في ذاته، لكن الكلمة كابنٍ للعقل، لا يمكن أن يكون موجودًا قبله أو بدونه، لكنه موجود معه، ووجد فيه المنبع والمصدر. وبنفس الطريقة، فإن الآب ضابط الكل والعقل الكونيّ له ابن قبل كل الأشياء، هو الكلمة والنطق، وهو إعلانه والمخبِر عنه.

(ديونيسيوس السكندري، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين)

هوامش ومصادر:
  1. كليمندس السكندري، المتفرقات، ترجمة: الأب الدكتور ، ، 8: 9: 18-20، ص 1429، 1430. [🡁]
  2. كليمندس السكندري، المتفرقات، ترجمة: الأب الدكتور بولا ساويرس، مشروع الكنوز القبطية، 7: 1: 4، 5، ص 1210، 1211. [🡁]
  3. كليمندس السكندري، المتفرقات، ترجمة: الأب الدكتور بولا ساويرس، مشروع الكنوز القبطية، 6: 17: 36، ص 1192. [🡁]
  4. رسالة بولس الأولى إلى تيموثاوس 4: 10 [🡁]
  5. كليمندس السكندري، المتفرقات، ترجمة: الأب الدكتور بولا ساويرس، مشروع الكنوز القبطية، 5: 14: 28، 29، ص 945، 946. [🡁]
  6. أوريجينوس، في المبادئ، ترجمة: الأب ، منشورات ، 2002، 1: 2: 2، ص 85. [🡁]
  7. أوريجينوس، في المبادئ، ترجمة: الأب چورچ خوام البولسي، منشورات المكتبة البولسية، 2002، 1: 2: 9، ص 94، 95. [🡁]
  8. أوريجينوس، في المبادئ، ترجمة: الأب چورچ خوام البولسي، منشورات المكتبة البولسية، 2002، 1: 2: 9، ص 95. [🡁]
  9. أوريجينوس، تفسير إنجيل يوحنا ج1، ترجمة: الراهب مكاري البهنساوي، إشراف: الأنبا إسطفانوس أسقف ببا والفشن، 2020، ص 122، 123. [🡁]
  10. أوريجينوس، تفسير إنجيل يوحنا ج1، ترجمة: الراهب مكاري البهنساوي، إشراف: الأنبا إسطفانوس أسقف ببا والفشن، 2020، ص 125-128. [🡁]
  11. أوريجينوس، في المبادئ، ترجمة: الأب چورچ خوام البولسي، منشورات المكتبة البولسية، 2002، 1: 2: 11، ص 99. [🡁]
  12. أوريجينوس، في المبادئ، ترجمة: الأب چورچ خوام البولسي، منشورات المكتبة البولسية، 2002، 1: 2: 13، ص 100. [🡁]
  13. أوريجينوس، في المبادئ، ترجمة: الأب چورچ خوام البولسي، منشورات المكتبة البولسية، 2002، 1: 3: 7، ص 113. [🡁]
  14. مزمور 32: 6 [🡁]
  15. أوريجينوس، تفسير الرسالة إلى رومية ج1، ترجمة: د. ، للدراسات المسيحية، 2020، 4: 9: 12، ص 312. [🡁]
  16. ديونيسيوس السكندري، القديس ديونيسيوس السكندري الكبير، ترجمة: رشدي، ، 2017، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين، ص 167. [🡁]
  17. إنجيل يوحنا 10: 30 [🡁]
  18. إنجيل يوحنا 14: 10 [🡁]
  19. ديونيسيوس السكندري، القديس ديونيسيوس السكندري الكبير، ترجمة: أمجد رفعت رشدي، مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية، 2017، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين، ص 168، 169.[🡁]
  20. إنجيل يوحنا 10: 30 [🡁]
  21. إنجيل يوحنا 14: 10 [🡁]
  22. ديونيسيوس السكندري، القديس ديونيسيوس السكندري الكبير، ترجمة: أمجد رفعت رشدي، مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية، 2017، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين، تفسير إنجيل لوقا (لو 22: 42-48)، ص 211، 212. [🡁]
  23. ديونيسيوس السكندري، القديس ديونيسيوس السكندري الكبير، ترجمة: أمجد رفعت رشدي، مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية، 2017، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين، أسئلة وأجوبة، ص 237، 238. [🡁]
  24. ديونيسيوس السكندري، القديس ديونيسيوس السكندري الكبير، ترجمة: أمجد رفعت رشدي، مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية، 2017، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين، رسالة ق. ديونيسيوس السكندري إلى البابا ديونيسيوس الروماني، ص 289. [🡁]
  25. ديونيسيوس السكندري، القديس ديونيسيوس السكندري الكبير، ترجمة: أمجد رفعت رشدي، مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية، 2017، الرسالة الثانية عن الثالوث ضد من يؤمنون بثلاثة آلهة وضد السابيليين، ص 292، 293. [🡁]

كيف تقيّم هذا المقال؟

← إتجاه ← التقييم ← اﻷعلى ←

المتوسط الحالي حسب تقييمات من القراء

كن أوّل من يقيّم هذا المقال

بما أن المقال أعجبك..

ربما اﻷفضل مشاركته مع دوائرك كي يحظى بانتشار أوسع

من المحزن أن يكون تقييمك للمقال سلبيا

دعنا نعمل على تحسين ذلك

أخبرنا.. كيف يمكن تحسين المقال؟

أنطون جرجس
بكالوريوس اللاهوت اﻷرثوذكسي في   [ + مقالات ]

صدر للكاتب:
كتاب: عظات القديس على سفر الجامعة
ترجمة كتاب: "الثالوث"، للقديس وس أسقف هيبو
ترجمة كتاب: "ضد "، للقديس غريغوريوس النيسي