المقال رقم 3 من 3 في سلسلة التقويم القبطي بين الموروث والتصحيح

ما يجب عمله هو تصحيح للشهداء لكي يعمل وفقا لأيًا من التقويمين الأكثر دقة، حتى تعود الأمور لنصابها وطبيعتها. إما أن تصحح الكنيسة التقويم القبطي وفقا لطريقة التقويم الجريجوري الأكثر انتشارًا، أو وفقا لطريقة التقويم اليولياني المراجع، الأكثر دقة من التقويم الجريجوري، أو تتبني تصحيحًا آخر للتقويم القبطي يعيد المواقيت لمواعيدها الطبيعية.

كيف يتم ذلك؟
من وجهة نظري، يجب أن يتم ذلك على خطوتين:

الخطوة الأولى: هي تصحيح التقويم الحالي، فإذا قررنا هذا العام تصحيح التقويم يجب علينا حذف ثلاثة عشر يومًا من العام القبطي الحالي، وهو عام 1741، حتى يعود الاعتدال الربيعي؛ 25 برمهات، موافقًا للاعتدال الربيعي الحقيقي؛ وهو يوم 21 مارس. وهذا يتم بأن تنتهي السنة مبكرًا في يوم 23 مسري الموافق ليوم 28 أغسطس 2025 (بعد حذف الأيام من 23 حتى 30 مسري و5 أيام النسئ). ويبدأ العام الجديد 1742 يوم؛ 29 أغسطس 2025 (1 توت).

الخطوة الثانية: تعديل طريق حساب السنوات الكبيسة حتى لا يتراكم الخطأ في التقويم من جديد. وهذا ممكن أن يتم بطريقة من الطرق الآتية:

اتباع الطريقة الجريجورية

الطريقة الجريجورية: هي التي تستبعد السنوات القابلة للقسمة على 100، عدا السنوات التي تقبل القسمة على 400 من السنوات الكبيسة.

ولأن التقويم القبطي تم ضبطه أن تكون السنة الكبيسة فيه في العام السابق للسنة الكبيسة في التقويم اليولياني، ستستمر قواعد حساب السنوات الكبيسة كما هي حتى يأتي العام 1817 للشهداء لينتهي يوم 28 أغسطس 2099 ولا يكون عاما كبيسًا كون عام 2100 في التقويم الجريجوري (وكذلك في اليولياني المعدل) ليس كبيسًا. وهكذا في الأعوام القبطية التي تسبق الأعوام الجريجورية التي تقبل القسمة على 100.

وستكون الأعياد في النصف الأول من السنة الكبيسة القبطية زائدة يوم عن مثيلتها بالكنائس التي تتبع التقويم الجريجوري، كون اليوم الإضافي للسنة الكبيسة القبطية يضاف في نهاية شهر النسئ الموافق 29 أغسطس بينما اليوم الإضافي العام الجريجوري يضاف يوم إلى شهر فبراير. بينما سوف تتطابق مواعيد الأعياد في السنوات البسيطة.

وبهذا التعديل تصبح أهم الأعياد القبطية الثابتة للعام البسيط وفقًا للجدول التالي (وبين القوسين هو موعد نفس العيد في العام الكبيس):

أسماء الأعيادالتاريخ القبطيالتاريخ الجريجوري
عيد النيروز ( القبطية)1 توت29 أغسطس (30 أغسطس)
تذكار ظهور الصليب المجيد17 توت14 سبتمبر (15 سبتمبر)
رفاع صوم الميلاد15 هاتور11 نوفمبر (12 نوفمبر)
بدء صوم الميلاد16 هاتور12 نوفمبر (13 نوفمبر)
المجيد29 كيهك (28 كيهك)25 ديسمبر
عيد الختان (سيّدي صغير)6 طوبه1 يناير (2 يناير)
(سيّدي كبير)11 طوبة6 يناير (7 يناير)
عيد قانا الجليل (سيّدي صغير)13 طوبة8 يناير (9 يناير)
دخول المسيح الهيكل (سيّدي صغير)8 أمشير2 فبراير (3 فبراير)
المجيد (سيّدي كبير)29 برمهات25 مارس
دخول المسيح أرض مصر (سيّدي صغير)24 بشنس19 مايو
عيد الرسولين بطرس وبولس5 أبيب29 يونيو
رفاع 30 أبيب24 يوليو
أول صوم السيدة العذراء1 مسرى25 يوليو
عيد التجلي (سيدي صغير)13 مسرى6 أغسطس
صعود جسد السيدة العذراء16 مسرى9 أغسطس

بينما الأعياد المتحركة المعتمدة على موعد فستحسب بعد حساب موعد عيد القيامة،
فعلى سبيل المثال في العام القبطي القادم 1742 سيكون موعد العيد كالآتي:

الاعتدال الربيعي يوم 25 برمهات (الموافق 21 مارس 2026)،
واكتمال القمر الأول بعد الاعتدال الربيعي سيكون يوم الأربعاء 1 أبريل 2026.
إذن عيد القيامة سيكون الأحد الذي يليه، أي يوم 5 أبريل 2026 الموافق 10 برمودة 1742.

وبناءًا على ذلك، تتحدد مواعيد كل الأعياد الأخرى وفقًا للجدول التالي:

أسماء الأعيادالتاريخ القبطي 1742التاريخ الجريجوري 2026
رفاع صوم يونان1 أمشير26 يناير 2026
أول صوم يونان2 أمشير27 يناير 2026
رفاع 15 أمشير9 فبراير 2026
أول الصوم الكبير16 أمشير10 فبراير 2026
أحد الشعانين (سيّدي كبير)3 برمودة29 مارس 2026
خميس العهد (سيّدي صغير)7 برمودة2 أبريل 2026
الجمعة العظيمة8 برمودة3 أبريل 2026
سبت النور9 برمودة4 أبريل 2026
عيد القيامة المجيد (سيّدي كبير)10 برمودة5 أبريل 2026
شم النسيم11 برمودة6 أبريل 2026
أحد توما (سيّدي صغير)17 برمودة12 أبريل 2026
عيد الصعود (سيّدي كبير)19 بشنس14 مايو 2026
عيد العنصرة (سيّدي كبير)28 بشنس23 مايو 2026
أول 29 بشنس24 مايو 2026
أتباع الطريقة اليوليانية المراجعة

الطريقة اليوليانية المراجعة: هي التي تستبعد من السنوات الكبيسة السنوات القابلة للقسمة على 100 عدا السنوات التي باقي قسمتها على900 يعطي باقي 200 أو 600.

فإذا اتبعنا تلك الطريقة، ستكون طريقة حساب السنوات الكبيسة مطابقة للطريقة الجريجورية حتى العام 2800. حيث أنه وفقًا للطريقة المراجعة سيكون العام 2800 غير كبيس، وهو ما يستوجب أن يكون العام القبطي الذي يسبقه غير كبيس أيضًا. وعلى هذا تصبح الأعياد مطابقة للجداول السابقة.

اتباع طرق أخرى

إن لم نرد اتباع أيًا من هاتين الطريقتين السابقتين في حساب السنوات الكبيسة، يمكننا ابتكار طريقتنا الخاصة لحذف يوم كل 128 عامًا من تقويمنا لتصحيح الخطأ به.

فلو تم تصحيح التقويم هذا العام (2025) بحذف الـ13 يومًا، سيكون العام القبطي الواجب ألا يكون كبيسًا بعد 128 عامًا، أي سيجيء في العام 2044 (الموافق لعام 1869 للشهداء) وهكذا كل 128 عامًا.

ولكن اتباع هذه الطريقة الفريدة في احتساب السنوات الكبيسة قد يعرض القائمين على التقويم للخطأ أو السهو في المستقبل.

وفي النهاية يجب أن يكون القرار بتصحيح التقويم القبطي في يد علماء الفلك والتقويم بالاشتراك مع ومجمعها المقدس، كونه المستفيد والمستخدم الرئيسي لهذا التقويم.

أرجو أن أكون أفدت القارئ بهذا العرض، ورجاء إفادتي بآرائكم واقتراحاتكم وأي تصحيحات لأخطاء قد أكون وقعت فيها سهوًا أو جهلًا. كل عام وأنتم بخير.

كيف تقيّم هذا المقال؟

← إتجاه ← التقييم ← اﻷعلى ←

المتوسط الحالي حسب تقييمات من القراء

كن أوّل من يقيّم هذا المقال

بما أن المقال أعجبك..

ربما اﻷفضل مشاركته مع دوائرك كي يحظى بانتشار أوسع

من المحزن أن يكون تقييمك للمقال سلبيا

دعنا نعمل على تحسين ذلك

أخبرنا.. كيف يمكن تحسين المقال؟

جزء من سلسلة: التقويم القبطي بين الموروث والتصحيح[الجزء السابق] 🠼 التقويم القبطي: بين الموروث والتصحيح [٢]
تامر شفيق
[ + مقالات ]