Search
Close this search box.

الجزء الأول 

الفرق بين الشكل والمضمون في رواية الخلق

هناك إجابة واحدة سبق أن توصلنا إليها منذ بعض الوقت، حيث كانت النظرة العلمية للعالم تتبلور تدريجيًا، وربما صادفها الكثير منكم في تعليمكم الدينيّ. تقول هذه الإجابة إنّ الكتاب المقدس ليس كتابًا في العلوم الطبيعية، ولا يهدف إلى أن يكون كذلك. إنه كتاب ديني، ومن ثم لا يمكن للمرء أن يحصل منه على معلومات عن العلوم الطبيعية. لا يمكن للمرء أن يحصل منه على تفسير علمي لكيفية نشأة العالم؛ يمكن للمرء أن يستخلص منه فقط الخبرة الدينية.

أي شيء آخر هو صورة وطريقة لوصف الأمور التي تهدف إلى جعل الحقائق العميقة ممكنة الفهم للبشر. يجب التمييز بين شكل التصوير والمضمون الذي يجري تصويره. فالشكل كان يمكن اختياره مما كان مفهومًا في ذلك الوقت -من الصور التي كانت تحيط بالناس الذين كانوا يعيشون آنذاك، وكانوا يستخدمونها في الكلام وفي التفكير، وبفضلها استطاعوا فهم الحقائق الكبرى. والواقع الذي يسطع من خلال هذه الصور هو فقط ما كان مقصودًا وما كان باقٍ حقًا. وهكذا لا يريد الكتاب المقدس أن يخبرنا عن كيفية ظهور الأنواع المختلفة من الحياة النباتية بالتدريج، أو كيف نشأت الشمس والقمر والنجوم.

إن الغرض منه في نهاية الأمر هو أن يقول شيئًا واحدًا: لقد خلق الله العالم. فالعالم ليس، كما اعتاد الناس أن يعتقدوا آنذاك، فوضى من القوى المتعارضة، وليس مسكنًا لقوى شيطانية يجب على البشر أن يحموا أنفسهم منها. فالشمس والقمر ليسا إلهين يحكمانهم، والسماء التي تنبسط فوق رؤوسهم ليست مليئة بالآلهة الغامضة والمتعارضة. بل كل هذا يأتي من قوة واحدة، من عقل الله الأزلي الذي صار -في الكلمة- قوة الخلق. كل هذا يأتي من نفس كلمة الله التي نلتقي بها في فعل الإيمان. وهكذا، فبقدر ما أدرك البشر أن العالم جاء من الكلمة، توقّفوا عن الاهتمام بالآلهة والشياطين. بالإضافة إلى ذلك، تحرّر العالم لكي يرفع العقل نفسه إلى الله ولكي يقترب البشر من هذا الإله بلا خوف.

الكاردينال جوزيف راتسنجر (البابا بندكتوس السادس عشر)
ترجمتي عن الإنجليزيّة:
Joseph Cardinal Ratzinger, Boniface Ramsey – In the Beginning…'_ A Catholic Understanding of the Story of Creation and the Fall-Wm. B. Eerdmans.

كيف تقيّم هذا المقال؟

← إتجاه ← التقييم ← اﻷعلى ←

المتوسط الحالي حسب تقييمات من القراء

كن أوّل من يقيّم هذا المقال

بما أن المقال أعجبك..

ربما اﻷفضل مشاركته مع دوائرك كي يحظى بانتشار أوسع

من المحزن أن يكون تقييمك للمقال سلبيا

دعنا نعمل على تحسين ذلك

أخبرنا.. كيف يمكن تحسين المقال؟

جون جابريل
راهب في معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان  [ + مقالات ]

صدر للكاتب:
كتاب نقدي: ، هل من روحانية سياسية؟
تعريب كتاب جوستافو جوتييرث: ، التاريخ والسياسة والخلاص
تعريب كتاب ألبرت نوﻻن الدومنيكاني: يسوع قبل المسيحية
تعريب أدبي لمجموعة أشعار إرنستو كاردينال: مزامير سياسية
تعريب كتاب ال: ومواهب الروح القدس